الخميس، 6 فبراير، 2014

إنفوجرافيك - تعرف على المشاع الإبداعي في ٣ دقائق.



على مدار معرفتي بالمشاع الإبداعي Creative Commons دائماً كانت هناك مشكلة في توضيح فكرته على المستوى العربي، وذلك بسبب قلة المواضيع التي تتحدث عنه فضلاً عن عدم وجود مرجع واحد بسيط يوضح الفكرة.

من المهم دائماً وجود مرجع مبسط، مختصر وصغير قدر المستطاع، ومنسق بشكل جيد يوضح فكرة ما لأي شخص لم يسمع بها من قبل، مثل موقع العديد من الأشياء التي عملت عليها من قبل لنفس الهدف، كتب عربية حرة، كتاب أوبنتو ببساطة، كتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وغيرهم فقط تعطه هذا المرجع وأنت تعرف أنه بعد قراءته سيكون الأمر أوضح بكثير قبل أن يفعل، وأردت أن يكون هناك شيء مماثل عن المشاع الإبداعي.

من مدة وأنا أريد عمل شيء كهذا لكن كل مرة أنشغل ببعض الأمور، لكن مؤخراً مسابقة الأخ عبد الله المهيري حفزتني لإنهاء هذا العمل، وقد فكرت في أفضل طريقة لعمله، وجدت أن الإنفوجرافيك سيكون مثالي لهذا، فالجميع يحبون الإنفوجرافيك :-)

إنفوجرافيك للتعريف بما هو المشاع الإبداعي، توضيح رخص المشاع الإبداعي وبنودها، التوافق بين الرخص، البحث عن مواد مرخصة برخص المشاع الإبداعي وبعض الأشياء الأخرى.

هذا العمل حر، أُنتج باستخدام برنامج التصميم Inkscape وعدد آخر من البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر (حتى الخطوط المستخدمة)، ومرخص برخصة المشاع الإبداعي النسبة - الترخيص بالمثل، الإصدار 4,0، وهو ضمن مسابقة التدوين الثانية.

يمكن مشاهدة الإنفوجرافيك كامل عن طريق الضغط على الصورة التالية، ومصدره متوفر بصيغة SVG، فهذا عمل حر ويمكنك التعديل عليه بما ينساسب احتياجاتك ;)


ونظراً لأني أفضل دائماً ملفات PDF حيث الحروف المصقولة والحجم الصغير (وفي الواقع الآن العديد من المتصفحات لديها عارض PDF مدمج) فقد قمت بعمل نسخة من الإنفوجرافيك بصيغة PDF وقد جربته على أكثر من شاشة خصوصاً الشاشات الصغيرة (تابلت ٧ بوصة فما فوق) وكان يعمل بشكل ممتاز (عدا مشكلة صغيرة في تعامل بعض البرامج مع الشفافية سأقوم بضبطها لاحقاً قمت بضبطه ويعمل الآن بشكل ممتاز مع جميع البرامج التي جربتها)، وكالعادة استعملت البرنامج الرائع PDF Chain في ضبطت الميتاداتا للملف، فكما أقول دائماً ملف PDF من غير ميتاداتا ليس الأفضل :-)

استمتعوا، ولا تنسوا مشاركة الإنفوجرافيك ليعرف أكبر قدر من الناس عن المشاع الإبداعي وأهميته :-)

هناك 4 تعليقات:

  1. أشكرك أخي أحمد على هذا المقال الرائع، لأنه وبسبب قراءتي في ويكيبيديا أرى كومنز ومع أنني قرأت عنه إلا أنني لم أجد ضالتي وشرحك المبسط فتح لي باب الإجابة لأسئلي. أتمنى لك كل التوفيق في المسابقة وفي حياتك وجزاك الله خيراً في نشر المعرفة بهذا الإسلوب الجميل.

    ردحذف
  2. فكرة ثرية يا أحمد وجميلة. الكثير بالفعل لا يعرفون عنها شئ. تحياتى لك

    ردحذف
  3. شكراً جزيلاً لكم، اسعدني كثيراً أن الإنفوجرافيك حقق الهدف المرجو منه، وهو تبسيط وتسهيل التعرف على المشاع الإبداعي :-)

    ولا تنسوا مشاركاته ليعرف به أكبر قدر من الناس ;-)

    ردحذف
  4. شكراً جزيلاً .. لكن أنا عندي تساؤل
    لو انا بصمم تيشرت وبستخدم فيكتور من موقع برخصة مشروطة بذكر الموقع .. هل اكتب اسم الموقع على التيشرت أم ما الحل؟

    ردحذف